fbpx

حشوات الأسنان

pexels-andrea-piacquadio-3779713

حشوات الأسنان

الحشو هو طريقة لاستعادة السن المتضرر من التسوس إلى وظيفته وشكله الطبيعي، ويساعد على منع حدوث المزيد من التسوس عن طريق إغلاق المساحات التي يمكن للبكتيريا أن تدخل فيها. عندما تحتاج إلى حشوة ، يجب على طبيب الأسنان أولاً إزالة مادة الأسنان المتحللة، وتنظيف المنطقة المصابة، ثم ملء التجويف الذي تم تنظيفه بمواد الحشو.

ما هو أفضل نوع من الحشوة؟

لا يوجد نوع واحد محدد من الحشو يناسب الجميع. يتم تحديد ما هو مناسب لك من خلال تقدير مدى الحشو اللازم، وما إذا كان لديك حساسية من مواد معينة ، وأين المنطقة المراد حشوها، والتكلفة.

الأنواع الرئيسية لحشوات الأسنان:

  • حشوات الذهب:

عادة ما يعتبر هذا النوع من حشو الأسنان هو الأكثر دواما ويدوم 20 عاما أو أكثر، ولكنه أيضا الأكثر تكلفة. تتطلب حشوات الذهب أيضًا أكثر من زيارة للعيادة لأنها تتطلب طبعات لتصنيعها في مختبر الأسنان.

  • حشوات الملغم:

تعتبر هذه الحشوات مقاومة للاهتراء وغير مكلفة نسبيًا ومع ذلك، بسبب لونها الداكن ، يمكن ملاحظتها أكثر من الترميمات الخزفية أو المركبة ولا يتم استخدامها عادةً في المناطق المرئية، مثل الأسنان الأمامية.

  • الراتنجات المركبة:

تتم مطابقة هذا النوع من الحشوات لتكون بنفس لون أسنانك، وبالتالي يتم استخدامها حيثما يكون المظهر الطبيعي مطلوب. يتم خلط المكونات ووضعها مباشرة في التجويف الموجود، حيث تتصلب مباشرة. قد لا تكون المركبات مادة مثالية للحشوات الكبيرة لأنها قد تتشقق أو تتآكل بمرور الوقت، يمكن أيضًا ان يتغير لونها من القهوة أو الشاي أو التبغ، ولا تدوم كثيرا كأنواع أخرى من الحشوات، بشكل عام تدوم من ثلاث إلى 10 سنوات.

  • حشوات البورسلان:

مصممة لتتناسب مع لون الأسنان التي يتم استخدامها عليها، وهذا يختلف عن الحشوات المصنوعة من الفضة أو الذهب أو مركبات الفضة والمعادن الأخرى، الخزف هو المادة الرئيسية المستخدمة في حشوات البورسلان بدلاً من الحشوات المكونة من مواد معدنية والتي تكون واضحة في الفم

  • زجاج أيونومير:

يستخدم هذا المزيج من الأكريليك والزجاج لإنشاء حشوة تجويف تفرز الفلورايد للمساعدة في حماية الأسنان، لكن تعتبر  حشوة تجاويف أيونومير الزجاجي أقل متانة من الأنواع الأخرى، وقد تحتاج إلى استبدالها في أقل من خمس سنوات.

متى تحتاج الى حشو؟

يمكن لطبيب الأسنان اكتشاف ما إذا كان لديك تجويف يجب ملؤه أثناء الفحص ، يستخدم طبيب الأسنان مرآة صغيرة لفحص أسطح كل سن، وقد يقوم طبيب الأسنان أيضًا بفحص الأشعة السينية للفم بأكمله أو لقسم منه، ويعتمد نوع العلاج الذي يختاره طبيب الأسنان على مدى الضرر الناجم عن تسوس.

المشاكل المحتملة عند حشو الأسنان:

قد تشعر ببعض الحساسية والألم بعد حصولك على حشوات الأسنان، ولكن هذا الانزعاج سرعان ما يهدأ، عليك ان لأ تهمل روتين العناية بالفم، بإمكانك ايضا تجربة المنتجات المصممة خصيصًا لحماية الأسنان الحساسة.

متى يجب استبدال الحشوة؟

عادة ما تستمر حشوات الأسنان لسنوات عديدة قبل الحاجة إلى استبدالها، ولكنها يمكن أن تتآكل على مدى سنوات من المضغ، لا تنتظر حتى يؤلمك السن أو يظهر الألم في حشوة السن، الكشف والعلاج المبكر يمكن أن يقلل من الاجراءات  المكلفة.

/ Uncategorized, غير مصنف

Share the Post

About the Author

Comments

No comment yet.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *